Réussir la production écrite de l’examen régional - يهمنا غير الباك

Réussir la production écrite de l’examen régional - يهمنا غير الباك



Réussir la production écrite
de l’examen régional

Taguez vos amis pour qu'ils puissent profiter de ce guide! Bonne chance à tous.

Réussir L’Examen Régional de Français 1er Année BAC - يهمنا غير الباك

Réussir L’Examen Régional de Français 1er Année BAC - يهمنا غير الباك



Réussir L’Examen Régional
de Français 1er Année BAC




إدماج كلي للمیدان الثاني السكان والتنمیة في الجغرافيا للسنة الثانية 2 متوسط - يهمنا غير الباك

إدماج كلي للمیدان الثاني السكان والتنمیة في الجغرافيا للسنة الثانية 2 متوسط - يهمنا غير الباك



إدماج كلي للمیدان الثاني السكان والتنمیة  في الجغرافيا للسنة الثانية  2 متوسط
السیاق: شاھدت رفقة أخیك شریطا وثائقیا عن الصین و الیابان ، احدى دول قارة اسیا اللتان حققتا نموا اقتصادیا ، و ما لفت انتباه أخوك ھو كثرة السكان في البلدین ، مما دعاه بسؤالھ الیك : كیف ھو واقع السكان في البلدین ؟ و ماھي أھم المعیقات التي واجھتھما و كیف تم تجاوزھا؟
التعلیمة اعتمادا على السندات وعلى مادرست أكتب فقرة من 10 سطرا توضح فیھا واقع السكان في الصین و الیابان و معیقات التنمیة في البلدین ؟و كیف تمكنا من تحقیق الأمن الغذائي في ظل تلك المعیقات؟
الصین و الیابان ، احدى دول قارة اسیا ذات التباینات التضاریسیة و المناخیة ، و ذات واقع دیمغرافي شكل تحدیا أمام التنمیة ، فكیف تم تجاوز تلك المعیقات؟
الفقرة 
تتمیز الدولتان بخصائص تضارسیة و مناخیة (بیئة قاسیة) أثرت على التوزیع السكاني ، و شكل عائقا یضاف الى الواقع الدیمغرافي اللذان یتمیزان بھ. ففي ظل ھذه المعیقات ، انتھج البلدان استراتیجیة تنمویة راعت الظروف(الطبیعیة) و المتغیرات(التزاید السكاني)  تمثلت أساسا في الاستثمار في العنصر البشري و التعویل علیھ ، فتحول الفرد من عائق الى منتج ، وبفضلھ تم تحقیق الموازنة بین المعیقات التي یشھدھا الَبلدان و الوسائل التكنولوجیة . السیاسات التنمویة الناجعة ، والاستثمار في العنصر البشري ، مكن الصین من تجاوز معضلة نقص الغذاء ، بتوفیره لجمیع السكان ، و مكن الیابان من تحقیق الأمن الغذائي ،رغم قلة الموارد بفضل الاستثمار النفعي.

تحضير درس المعيقات وإستراتجية التنمية في الصين واليابان جغرافيا للسنة الثانية 2 متوسط - يهمنا غير الباك

تحضير درس المعيقات وإستراتجية التنمية في الصين واليابان جغرافيا للسنة الثانية 2 متوسط - يهمنا غير الباك




 الوضعیة المشكلة التعلمیة الجزئیة 
بعد فراغك من واجباتك المدرسیة ، جلست تشاھد التلفاز ، فعرض شریط وثائقي حول معیقات التنمیة في الصین و الیابان والتفوق الاقتصاد المحقق لكلیھما فسألك أخوك الأصغر عن سر ھذا التناقض ، بابراز معیقات التنمیة للبلدین و وكیف تمت مواجھتھا ؟
معیقات التنمیة في الصین:
معیقات طبیعیة: تشھد المنطقة الغربیة للصین ندرة في السكان بسبب خصائصھا الطبیعة(منطقة التبت) ، ما أدى الى تركز السكان في الجھة الغربیة و نتج عنھ عدة مشاكل.
معیقات بشریة: كثرة السكان و ازدحام المدن وما نتج عنھ من مشاكل أھمھا النقل و السكن و البطالة معیقات التنمیة في الیابان:
معیقات طبیعیة: -الطابع الجزري للبد وھشاشة أراضیھ مما یسبب الى الزلازل وأخطار طبیعیة . -الطابع الجبلي حیث تغطي الجبال نسبة 72بالمئة من مساحة الیابان
-الموقع الجغرافي(انعزالھا عن اسیا و العالم)
-الفقر من حیث المواد الأولیة
سبل تحقیق الموانة بین تلك المعیقات والوسائل التكنولوجیة:
-تھیئة السھول بالوسائل المتطورة وھذا بھدف المحافظة و الاقتصاد في الأراضي .
-بناء ناطحات السحاب في وسط المدن.
-انشاء المصانع العائمة في الماء.
الأمن الغذائي:
-أدى النمو الاقتصادي القوي للصین و الیابان الى خلق تحولات اجتماعیة و اقتصادیة و ثقافیة الأمر الذي أثر بشكل مباشر على سكان الریف بالھجرة من قراھم الى المدن تاركین أراضیھم، مما خلق مشكلا في انتاج الغذاء
الحلول:
وضع خطط لتحسین أحوال الریف والعمل على استغلال الأرض.
وضعیة تعلم الادماج الكلي: فقرة عن الصین و الیابان (السكان و المعیقات و سبل تجاوزھا)

تحضير درس السكان والموارد الطبيعية في الصين واليابان للسنة الثانية 2 متوسط - يهمنا غير الباك

تحضير درس السكان والموارد الطبيعية في الصين واليابان للسنة الثانية 2 متوسط - يهمنا غير الباك



تحضير درس السكان والموارد الطبيعية في الصين واليابان للسنة الثانية 2 متوسط
 الوضعیة المشكلة التعلمیة الجزئیة  
قال لك صدیقك أیھم أكبر مساحة الصین أم الیابان ، فقلت لھ الصین بحوالي ستة مرات وسألك وأیھم أكثر سكانا فقلت لھ الصین بحوالي 10 مرات فسألك عن حجم السكان لكلاھما وماھي امكانیاتھما الطبیعة؟
 حجم سكان الصین و مواردھا الطبیعیة:
حجم السكان: تضاعف عدد سكان الصین خلال 40سنة بزیادة 15 ملیون نسمة سنویا ویبلغ عددھم حالیا ملیار و 379 نسمة(2016
مواردھا الطبیعیة:
المواد الأولیة و الطاقویة:و تتواجد بالصین الداخلیة مثل مدینة تشونغ كنغ و سیان وتتمثل تلك المواد في البترول و الغاز و المعادن.
أراضي زراعیة:وفرة الأراضي الزراعیة بالمناطق الغربیة -تمتلك الصین 22.1ملیون كلم مربع من الأراضي الصالحة للزراعة و التي تمثل 57 بالمئة من المساحة الكلیة.
حجم سكان الیابان و موارده الطبیعیة:
حجم السكان:یبلغ عدد سكان الیابان 127 ملیون نسمة (2016(
-یتركز معظم سكان الیابان في الشریط الساحلي بنسبة 85بالمئة، بسبب خصائصھا الطبیعیة.
مواردھا الطبیعیة: قلیلة لعدم استقرار البنیة الجیولوجیة (ھشاشة الأرض) للبلاد مما یدفعھا الى استیرادھا.
-یعتبر الفرد الیابان سر نجاحھا حیث یشكل ید عاملة ماھرة، بفضل السیاسة المنتھجة في ذلك.
ادماج جزئي: أنجز فقرة من 08 أسطر تتحدث فیھا عن طبیعة النمو السكاني و الموارد الطبیعیة للصین و الیابان مبدیا استنتاجك في ذلك

تحضير درس الصين واليابان الخصائص الطبيعية في الجغرافيا للسنة الثانية 2 متوسط - يهمنا غير الباك

تحضير درس الصين واليابان الخصائص الطبيعية في الجغرافيا للسنة الثانية 2 متوسط - يهمنا غير الباك



تحضير درس الصين واليابان الخصائص الطبيعية في الجغرافيا للسنة الثانية 2 متوسط
الوضعیة المشكلة التعلمیة الجزئیة  
شاھدت شریطا وثائقیا عن الصین و الیابان ، وما لفت انتباھك ھو قساوة الطبیعة لكلا البلدین ، فأردت أن تعرف المزید عنھما من
حیث الموقع الجغرافي و الخصائص الطبیعیة، وواقعھما الدیمغرافي
الموقع الجغرافي للصین:
تقع الصین في الجزء الشمالي الشرقي لقارة اسیا، وتشترك في حدودھا مع 14 دولة ، أبرزھا: روسیا و الصین.
- تبلغ مساحتھا 6.9 ملیون كلم مربع.
عدد السكان: ملیار و 379 ملیون نسمة(2016(
الخصائص الطبیعیة للصین:
1-الجبال: تنتشر في غربھا وأھمھا جبال الھیمالایا الأعلى في العالم.
2 -الھضاب: توجد توجد بالصین أعلى ھضبة في العالم وھي التبت.
3 -السھول: تنتشر في الجھة الشرقیة مثل سھل شنغھاي.
الأنھار: بھا أطول الأنھار في العالم مثل نھر یانج تسي.
الموقع الجغرافي للیابان:
الیابان أرخبیل جزري ، یتكون من 4000 جزیرة ، تقع شرق اسیا. یحدھا من الشرق و جنوبا ، المحیط الھادي، و شمالا وجنوبا بحر الیابان.
عدد السكان : 127 مايون نسمة حسب سنة 2016
الخصائص الطبيعية لليابان 
الجبال معظم أراضي الیابان جبال بنسبة 80 قدیمة و حدیثة التكوین.
الهضاب : ھضابھ عدیدة أھمھا: ھضبة ھوكایدو
السهول : وھي قلیلة و ضعیفة ، تنحصر في السواحل و أوسعھا

 

درس الأسطول والبحرية الجزائرية في حوض البحر المتوسط للسنة الثالثة 3 متوسط - يهمنا غير الباك

درس الأسطول والبحرية الجزائرية في حوض البحر المتوسط للسنة الثالثة 3 متوسط - يهمنا غير الباك



درس الأسطول والبحرية الجزائرية في حوض البحر المتوسط للسنة الثالثة 3 متوسط
 الوضعیة المشكلة التعلمیة الجزئیة 
تسمع كثیرا عن مكانة الجزائر الدولیة أثناء العھد العثماني ، و لكن تساءلت عن من صنع لھا تلك المكانة ، فقیل لك أنھ الأسطول
البحري ، فبدأت في البحث عن نشأة ھذا الأسطول و كیفیة قیادتھ و تسییره و دوره؟
1- نشأة الأسطول الجزائري:
-كانت سفن الاخوة بربروس ھي نواة بناء أسطول جزائري الذي أصبح فیما بعد سید البحر الأبیض المتوسط لمدة ثلاثة قرون.
2- صناعة السفن:
- امتاز البحارة الجزائریون باستخدامھم الأسالیب الحربیة الملائمة،وامتلاكھم للسفن المتطورة، بفضل تمكنھم من صناعة عدة أنواع منھا: دیك الحصن – الجناح الأخضر – الحظ السعید...
3- نظام الأسطول و فئة ریاس البحر:
كانت قیادة الأسطول البحري تحت مسؤولیة كل من:
وكیل الخرج:رئیس جمیع المراكب و السفن.
قائد المرسى:مسؤول عن المیناء.
الریاس:قادة السفن الحربیة.
4 البحریة الجزائریة قوة و نظام:
- لم یقتصر الأسطول الجزائري على الدفاع عن الجزائر فحسب،بل كان یدافع عن السلم و الأمن الدولیین، ویحطم شوكة القرصنة الأروبیة.
- مساندة الدولة العثمانیة التي تكالبت علیھا أروبا كلھا.
ادماج جزئي: ص 66

تحضير جميع دروس مادة التاريخ السنة الثالثة متوسط  


توقيت العمل والدراسة في شهر رمضان 2019 - يهمنا غير الباك

توقيت العمل والدراسة في شهر رمضان 2019 - يهمنا غير الباك



التوقيت الخاص بالعمل و الدراسة في شهر رمضان 2019
توقيت العمل في المؤسسات التعليمية خلال شهر رمضان ا2019


توقيت العمل والدراسة في شهر رمضان 2019 - يهمنا غير الباك

توقيت العمل والدراسة في شهر رمضان 2019 - يهمنا غير الباك



التوقيت الخاص بالعمل و الدراسة في شهر رمضان 2019
توقيت العمل في المؤسسات التعليمية خلال شهر رمضان ا2019


طريقة مراجعة مادة اللغة العربية - يهمنا غير الباك

طريقة مراجعة مادة اللغة العربية - يهمنا غير الباك



طريقة مراجعة مادة اللغة العربية


from استدعاء البكالوريا 2019 bac.onec.dz http://bit.ly/2Uzziyt
via gqrds

طريقة مراجعة مادة اللغة العربية - يهمنا غير الباك

طريقة مراجعة مادة اللغة العربية - يهمنا غير الباك



طريقة مراجعة مادة اللغة العربية


from استدعاء البكالوريا 2019 bac.onec.dz http://bit.ly/2Uzziyt
via gqrds

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية الفنية والموسيقية - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية الفنية والموسيقية - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية الفنية والموسيقية - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية الفنية والموسيقية - يهمنا غير الباك




حلول تمارين الرياضيات للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب - يهمنا غير الباك

حلول تمارين الرياضيات للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب - يهمنا غير الباك




حلول تمارين الرياضيات للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب - يهمنا غير الباك

حلول تمارين الرياضيات للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التاريخ والجغرافيا - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التاريخ والجغرافيا - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التاريخ والجغرافيا - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التاريخ والجغرافيا - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية الاسلامية - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية الاسلامية - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية الاسلامية - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية الاسلامية - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في اللغة العربية - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في اللغة العربية - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في اللغة العربية - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في اللغة العربية - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في الرياضيات - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في الرياضيات - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في الرياضيات - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في الرياضيات - يهمنا غير الباك




ادماج كلي للميدان الثاني الحياة المدنية في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط - يهمنا غير الباك

ادماج كلي للميدان الثاني الحياة المدنية في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط - يهمنا غير الباك



وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
ادماج كلي للميدان الثاني الحياة المدنية  في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

أكتب فقرة من 10 أسطر تبرز فيھا دور وأھمية العمل النقابي

 النقابة منظمة مھنية منتخبة، وظيفتھا الدفاع عن الحقوق المشتركة بين الطبقة التي تمثلھا يتمثل دور النقابة في الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للعمال، وان ممارسة العمل النقابي يشجع على الحوار والتشاور وفض النزاعات بالوسائل السلمية، ويسھم في ترقية الديمقراطية، وفي اشاعة روح التضامن والثقة والانسجام داخل المؤسسة، ويعمل على رفع الانتاج وتحسين المردودية التعددية النقابية من مظاھر الديمقراطية وحق من حقوق العمال التي يقرھا الدستور ويجيزھا القانون الجزائري 

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية العلمية - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية العلمية - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية المدنية - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية المدنية - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية العلمية - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية العلمية - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية المدنية - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في التربية المدنية - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في اللغة الفرنسية - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في اللغة الفرنسية - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في اللغة الفرنسية - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في اللغة الفرنسية - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث - يهمنا غير الباك




اختبارات السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث - يهمنا غير الباك

اختبارات السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثالث - يهمنا غير الباك




كيفية احتساب معدل شهادة التعليم المتوسط - يهمنا غير الباك

كيفية احتساب معدل شهادة التعليم المتوسط - يهمنا غير الباك



كيفية احتساب معدل شهادة التعليم المتوسط (طبقا للقرار الوزاري رقم 25 المؤرخ في 04 أكتوبر 2012 المتضمن تعديل القرار الوزاري رقم 33 المؤرخ في 17 سبتمبر 2006 الذي يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة التعليم المتوسط)
يفية احتساب معدل شهادة التعليم المتوسط

كيفية احتساب معدل شهادة التعليم المتوسط - يهمنا غير الباك

كيفية احتساب معدل شهادة التعليم المتوسط - يهمنا غير الباك



كيفية احتساب معدل شهادة التعليم المتوسط (طبقا للقرار الوزاري رقم 25 المؤرخ في 04 أكتوبر 2012 المتضمن تعديل القرار الوزاري رقم 33 المؤرخ في 17 سبتمبر 2006 الذي يحدد كيفيات تنظيم امتحان شهادة التعليم المتوسط)
يفية احتساب معدل شهادة التعليم المتوسط

مفاتيح النجاح في الامتحان - يهمنا غير الباك

مفاتيح النجاح في الامتحان - يهمنا غير الباك



مفـــــاتيح النجـــــــــــــــــــــــــــاح في الامتحان
تابع هذا الفيديو

مفاتيح النجاح في الامتحان - يهمنا غير الباك

مفاتيح النجاح في الامتحان - يهمنا غير الباك



مفـــــاتيح النجـــــــــــــــــــــــــــاح في الامتحان
تابع هذا الفيديو

كيف تكون واثقا من نفسك - يهمنا غير الباك

كيف تكون واثقا من نفسك - يهمنا غير الباك



كيف تكون واثقا من نفسك أثناء الامتحان
شاهد هذا الفيديو وستتعلم ذلك بنفسك

كيف تكون واثقا من نفسك - يهمنا غير الباك

كيف تكون واثقا من نفسك - يهمنا غير الباك



كيف تكون واثقا من نفسك أثناء الامتحان
شاهد هذا الفيديو وستتعلم ذلك بنفسك

تحضير درس العلاقة بين الحاكم والمحكوم في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط - يهمنا غير الباك

تحضير درس العلاقة بين الحاكم والمحكوم في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط - يهمنا غير الباك



وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة أولى متوسط
تحضير درس العلاقة بين الحاكم والمحكوم في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط

تمهيد: تنبني العلاقة بين الحاكم والمحكوم في الجزائر على الديمقراطية التي تعطي مشروعية للحاكم باعتباره في خدمة للمحكوم (الشعب)
طبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم :
 هي علاقة ديمقرطية اساسها الثقة حيث ينتحب المحكوم الحاكم ليمثله وينوب عنه وتكون السلطة للشعب
تعريف الديمقراطية : هي حكم الشعب وبذلك يكون الحاكم ممثلا للشعب .
الحقوق والواجبات في النظام الديمقراطي :نص دستور الجزائر على ان الجزائر جمهورية ديمقراطية وعدد الدستور
- يمارس الشعب الديمقراطية من خلال المجالس الشعبية المنتخبة
- المجلس الشعبي الوطني – المجلس الشعبي الولائي– المجلس الشعبي البلدي
حقوق وواجبات المواطنة 
بعض الواجبات 
-احترام القانون
-الدفاع عن الوطن
-المحافظة عن الملكية العامة
-المشاركة في الانتحابات
بعض الحقوق
-الحق في التعليم
-السكن
-العمل
-الرعاية الصحية

هنا نتائج المراسلة 2019 ادخل هنا ( رابط مباشر) - يهمنا غير الباك

هنا نتائج المراسلة 2019 ادخل هنا ( رابط مباشر) - يهمنا غير الباك



الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد
امتحان المراسلة - اثبات المستوى دورةافريل 2019
نتائج امتحان المستوى برقم التسجيل
تم اعلان النتائج اليوم 8 جويلية 2019-
هام : رابط اعلان نتائج امتحان المستوى مفتوح الآن
ملاحظة : اعلان النتائج تدريجيا حسب المراكز


اضغط للاطلاع على النتائج :
الرابط بالاسفل
وبالتوفيق

الرابط المباشر للاطلاع على نتائج امتحان المستوى دورة افريل 2019


هنا نتائج المراسلة 2019 ادخل هنا ( رابط مباشر) - يهمنا غير الباك

هنا نتائج المراسلة 2019 ادخل هنا ( رابط مباشر) - يهمنا غير الباك



الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد
امتحان المراسلة - اثبات المستوى دورةافريل 2019
نتائج امتحان المستوى برقم التسجيل
تم اعلان النتائج اليوم 8 جويلية 2019-
هام : رابط اعلان نتائج امتحان المستوى مفتوح الآن
ملاحظة : اعلان النتائج تدريجيا حسب المراكز


اضغط للاطلاع على النتائج :
الرابط بالاسفل
وبالتوفيق

الرابط المباشر للاطلاع على نتائج امتحان المستوى دورة افريل 2019


تحضير جميع دروس مادة التربية الإسلامية السنة الرابعة متوسط - يهمنا غير الباك

تحضير جميع دروس مادة التربية الإسلامية السنة الرابعة متوسط - يهمنا غير الباك



تحضير جميع  دروس مادة التربية الإسلامية السنة الرابعة متوسط

ادماج كلي للميدان الثاني في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط - يهمنا غير الباك

ادماج كلي للميدان الثاني في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط - يهمنا غير الباك



وزارة التربية الوطنية
الموسوعة التعليمية
السنة الرابعة متوسط
ادماج كلي للميدان الثاني في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

أكتب فقرة من 10 أسطر تبرز فيھا دور وأھمية العمل النقابي

النقابة منظمة مھنية منتخبة، وظيفتھا الدفاع عن الحقوق المشتركة بين الطبقة التي تمثلھا يتمثل دور النقابة في الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية للعمال، وان ممارسة العمل النقابي يشجع على الحوار والتشاور وفض النزاعات بالوسائل السلمية، ويسھم في ترقية الديمقراطية، وفي اشاعة روح التضامن والثقة والانسجام داخل المؤسسة، ويعمل على رفع الانتاج وتحسين المردودية التعددية النقابية من مظاھر الديمقراطية وحق من حقوق العمال التي يقرھا الدستور ويجيزھا القانون الجزائري

ادماج كلي للميدان الاول في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط - يهمنا غير الباك

ادماج كلي للميدان الاول في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط - يهمنا غير الباك



ادماج كلي للميدان الاول في التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط

نشاط 1
" ان نجاح أي منظومة قانونية كانت مرتبطة أساسا بمدى حماية حقوق الافراد ومدى مراعاتھم لظروفھم، لأن الطريق المتعارف عليه للحصول على ھذه الحقوق وضمانھا ھو اللجوء الى القضاء، الا أنه مع متطلبات وإجراءات الدعاوى القضائية قد يحول دون الحصول على ھاته الحقوق أو تأخر الحصول عليھا، لذلك وجدت طرق أخرى بديلة تتميز بطابعھا الودي الذي يجعلھا أكثر ملائمة وسرعة في تحصيل ھذه الحقوق.
فنجد أن المشرع الجزائري تبنى أحد الطرق البديلة لحل النزاعات ألا وھو الصلح الذي عرفه المجتمع الجزائري منذ القدم وعرفته الشريعة الإسلامية أيضا، وقد تبلورت فكرة الصلح ضمن اطارھا القانوني في ظل مراحل متعددة من ضمنھا التعديل 69/77 الذي طرأ على الإجراءات المدنية "
المطلوب:
1 /ماذا يقصد من خلال العبارة التالية "لذلك وجدت طرق أخرى بديلة تتميز بطابعھا الودي ..."
2 /جاء في النص أن الصلح عرف منذ القدم وتحدثت عنه الشريعة الإسلامية: أذكر ايات من القران تدل
على ذلك
3 /من ھي الجھة المخولة قانونا باجراءات الصلح ؟
4 /ما أھمية الصلح الاجتماعي ؟

نشاط 2
1/يتمتع القضاء الجزائري بالاستقلالية، ما المقصود باستقلالية القضاء ؟
2 /ضع علامة + أمام العبارة الصحيحة و علامة (- ) أما م العبارة الناقصة
تصدر المحكمة أحكام ابتدائية قابلة للاستئناف ( ص )
تصدر المجالس القضائية قرارات نھائية ( ص ) .
تقوم المحكمة العليا بالرقابة اللاحقة للاحكام القضائية الصادرة عن المحاكم و المجالس ( ص )
تعد المحكمة العليا درجة ثالثة من درجات التقاضي ( خ ) .
تبين المجالس القضائية الحكم القانوني السليم الواجب تطبيقه ( خ )



تحضير درس تقرير عن صلح أو محاكمة في التربية المدنية السنة الرابعة متوسط - يهمنا غير الباك

تحضير درس تقرير عن صلح أو محاكمة في التربية المدنية السنة الرابعة متوسط - يهمنا غير الباك



تحضير درس  تقرير عن صلح أو محاكمة في التربية المدنية السنة الرابعة متوسط

المحاكمة: وتتم بالمرور عبر المراحل التالية:
1 /الشفافية: ضمانًا للشفافية، تكون جميع المحاكمات علنيّة.
2 /البنية: في المرحلة الأولى من المحاكمة، يقدّم المدعي العام الأدلة لإثبات التھم الواردة في قرار الاتھام
3 /تقديم الادلة: للأدلة أشكال متنوّعة منھا الشھادات، والبيانات، والتقارير، وأشرطة الفيديو والصور والأشياء المادية
4 /الحكم: إذا أدانت غرفة الدرجة الأولى المتھم، تعقد جلسةلتحديد العقوبة. ويمكن للقضاة الحكم بالسجن لفترة معيّنة يمكن
أن تكون مدى الحياة.
اجراءات الصلح: تتم عبر المحاكم الادارية وبحضور القاضي
المكلف بھا ويتم خلالھا:
1 /تكليف كاتب الضبط لدى الغرفة الادارية للمحكمة بتسجيل أقوال المتصالحين
2 /تسجل الاقوال في وثيقة مع التوقيع على محضر بمعية القاضي والاطراف
 شرح مصطلحات: 1 - /المدعى عليه: الطرف الذي رفعت الدعوى ضده أمام القضاء


اختبار التربية التشكيلية و الموسيقية لشهادة التعليم المتوسط 2019 - يهمنا غير الباك

اختبار التربية التشكيلية و الموسيقية لشهادة التعليم المتوسط 2019 - يهمنا غير الباك



اختبار التربية التشكيلية و الموسيقية لشهادة التعليم المتوسط 2019

اعلان يخص اختبار التربية التشكيلية و الموسيقية لشهادة التعليم المتوسط 2019

تاريخ اجراء اختبار التربية التشكيلية و الموسيقية لشهادة التعليم المتوسط 2019
يجري اختبار التربية التشكيلية و الموسيقية لشهادة التعليم المتوسط 2019 مع نهاية افريل 2018


اختبار التربية التشكيلية و الموسيقية لشهادة التعليم المتوسط 2019 - يهمنا غير الباك

اختبار التربية التشكيلية و الموسيقية لشهادة التعليم المتوسط 2019 - يهمنا غير الباك



اختبار التربية التشكيلية و الموسيقية لشهادة التعليم المتوسط 2019

اعلان يخص اختبار التربية التشكيلية و الموسيقية لشهادة التعليم المتوسط 2019

تاريخ اجراء اختبار التربية التشكيلية و الموسيقية لشهادة التعليم المتوسط 2019
يجري اختبار التربية التشكيلية و الموسيقية لشهادة التعليم المتوسط 2019 مع نهاية افريل 2018


حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات 1 ثانوي - يهمنا غير الباك

حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات 1 ثانوي - يهمنا غير الباك




حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات 1 ثانوي - يهمنا غير الباك

حلول تمارين الكتاب المدرسي رياضيات 1 ثانوي - يهمنا غير الباك




Mitterrand 1981 - يهمنا غير الباك

Mitterrand 1981 - يهمنا غير الباك



https://www.youtube.com/watch?v=6LGgn2avqHw

حوار بين الغواصة والصاروخ للسنة الرابعة ابتدائي - يهمنا غير الباك

حوار بين الغواصة والصاروخ للسنة الرابعة ابتدائي - يهمنا غير الباك




حوار بين الغواصة والصاروخ للسنة الرابعة ابتدائي - يهمنا غير الباك

حوار بين الغواصة والصاروخ للسنة الرابعة ابتدائي - يهمنا غير الباك




تحضير درس البدل في اللغة العربية السنة الرابعة متوسط - يهمنا غير الباك

تحضير درس البدل في اللغة العربية السنة الرابعة متوسط - يهمنا غير الباك



السلام عليكم
وزارة التربية الوطنية
مادة اللغة العربية
سنة رابعة متوسط
المقطع الخامس
الأسبوع الثاني
الدرس: تحضير درس البدل

الأمثلة :
- اخلليفة عمر أعدل احلكام.
- زرت دمشق غوطتها.
- قرأت سرية البطل خالد.
- علمت أن واضع علم النحو اإلمام علي.

اقرأ األمثلة المدونة قراءة سليمة .
- الحظ المثال األول في المجموعة ، أين هما اللفظتان اللتان اشتركتا في الحكم؟
الخليفة وعمر.
- هل يمكن أن تعوض إحداهما األخرى؟ نعم.
- كيف نسمي اللفظة التي نعوض بها ؟ البدل .
- كيف هي حركته ؟ الرفع .
- لم ؟ ألن ما قبلها مرفوع .
- ما الذي تستنتجه ؟ نستنتج أن حركة البدل تكون بحسب الذي يعوضه.
- ما تعريف البدل؟
- كيف نسمي اللفظة التي يعوضها البدل؟ المبدل منه.
- ما تعريفه؟
- استخرج البدل في باقي الجمل ؟

عريف البدل : يف اللغة هو العوض واخللف.
يف النحو: هو التابع املقصود باحلكم دون واسطة بينه وبني متبوعه حنو : جاء هذا الرجل.
وهو أنواع:
1 -بدل مطابق ) بدل كل من كل ( : وهو الذي يساوي املبدل منه يف املعنى
مساواة تامة حنو: قال اهلل تعاىل "اهدنا الصراط املستقيم صراط الذين
أنعمت عليهم "
2 -بدل بعض من كل : وهو الذي يكون جزءا حقيقيا من املبدل منه
حنو: جاءت القبيلة ربعها.
3 -بدل االشتمال : وهو الذي يدل على معنى يف متبوعه حنو : أعجبين زيد
علمه.
ملاحظة : البدل ال يتبع املبدل منه إال يف حركته اإلعرابية.

إعراب نموذجي للبدل في الأمثلة :
- عمر : بدل مرفوع وعالمة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- غوطتها : بدل منصوب وعالمة نصبهالفتحة الظاهرة على آخرها ، واهلاء ضمري متصل مبين على
السكون يف حمل جر اسم جمرور. ) بدل بعض من كل (
- خالد : مدل جمرور وعالمة جره الكسرة الظاهرة على آخره . ) بدل كل من كل (
- علي : بدل مرفوع وعالمة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . ) بدل كل من كل (

الاختبار الكتابي لمسابقة الشبه الطبي 2019 جيجل - يهمنا غير الباك

الاختبار الكتابي لمسابقة الشبه الطبي 2019 جيجل - يهمنا غير الباك



المعهد الوطني للتكوين العالي شبه الطبي جيجل
الاختبار الكتابي لمسابقة الشبه الطبي 2019 جيجل بجامعة تاسوست
الاختبار الكتابي لمسابقة الشبه الطبي 2019 ولاية جيجل




الاختبار الكتابي لمسابقة الشبه الطبي 2019 جيجل - يهمنا غير الباك

الاختبار الكتابي لمسابقة الشبه الطبي 2019 جيجل - يهمنا غير الباك



المعهد الوطني للتكوين العالي شبه الطبي جيجل
الاختبار الكتابي لمسابقة الشبه الطبي 2019 جيجل بجامعة تاسوست
الاختبار الكتابي لمسابقة الشبه الطبي 2019 ولاية جيجل




حل تمارين الرياضيات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني - يهمنا غير الباك

حل تمارين الرياضيات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني - يهمنا غير الباك




حل تمارين الرياضيات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني - يهمنا غير الباك

حل تمارين الرياضيات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني - يهمنا غير الباك




نصوص فهم المنطوق للسنة الخامسة ابتدائي - يهمنا غير الباك

نصوص فهم المنطوق للسنة الخامسة ابتدائي - يهمنا غير الباك




نصوص فهم المنطوق للسنة الخامسة ابتدائي - يهمنا غير الباك

نصوص فهم المنطوق للسنة الخامسة ابتدائي - يهمنا غير الباك




تحضير نص النهر المتجمد السنة الاولى متوسط الجيل الثاني - يهمنا غير الباك

تحضير نص النهر المتجمد السنة الاولى متوسط الجيل الثاني - يهمنا غير الباك




تحضير نص النهر المتجمد السنة الاولى متوسط الجيل الثاني - يهمنا غير الباك

تحضير نص النهر المتجمد السنة الاولى متوسط الجيل الثاني - يهمنا غير الباك




موعد اجراء امتحان المستوى 2019 - يهمنا غير الباك

موعد اجراء امتحان المستوى 2019 - يهمنا غير الباك



اعلن الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد عن موعد اجراء امتحان المستوى دورة 2019 والذي سيكون يوم 29 افريل ان شاء الله
يجري المترشحون عن بعد امتحانات المستوى مرة واحدة كل عام و تكون عادة في شهر ماي و هي التي تحدد اما اجتيازهم للسنة 
التي يدرسون بها او الرسوب لا قدر الله .
تعديل : امتحان المستوى 2019 يوم 29 افريل 2019
موعد اجراء امتحان المستوى 2019
وعادة ما كان يجرى امتحان المستوى للتعليم عن بعد في الاسبو ع الأول من شهر ماي 

و حتى تقوم باجراء الامتحان يجب أولا أن تقوم بسحب استدعاء امتحان المستوى
سيتم تحديد تاريخ سحب استدعاء امتحان المستوى قريباان شاء الله
معلومات استخراج استدعاء امتحان المستوى دورة ماي 2019 اضغط هنا

هــــــــــــــــــــام : جـــــدول اجـــــــــــراء امتحـــــــــــــان المستــــــــــــــــــوى 2019


موعد اجراء امتحان المستوى 2019 - يهمنا غير الباك

موعد اجراء امتحان المستوى 2019 - يهمنا غير الباك



اعلن الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن بعد عن موعد اجراء امتحان المستوى دورة 2019 والذي سيكون يوم 29 افريل ان شاء الله
يجري المترشحون عن بعد امتحانات المستوى مرة واحدة كل عام و تكون عادة في شهر ماي و هي التي تحدد اما اجتيازهم للسنة 
التي يدرسون بها او الرسوب لا قدر الله .
تعديل : امتحان المستوى 2019 يوم 29 افريل 2019
موعد اجراء امتحان المستوى 2019
وعادة ما كان يجرى امتحان المستوى للتعليم عن بعد في الاسبو ع الأول من شهر ماي 

و حتى تقوم باجراء الامتحان يجب أولا أن تقوم بسحب استدعاء امتحان المستوى
سيتم تحديد تاريخ سحب استدعاء امتحان المستوى قريباان شاء الله
معلومات استخراج استدعاء امتحان المستوى دورة ماي 2019 اضغط هنا

هــــــــــــــــــــام : جـــــدول اجـــــــــــراء امتحـــــــــــــان المستــــــــــــــــــوى 2019